دوالي الخصية عند الرجال الأسباب والعلاج

بواسطة : Unknown بتاريخ : 2:11 ص

دوالي الخصية عند الرجال الأسباب والعلاج

يعاني حوالي 15 % من  الرجال من دوالي الخصية  و ذكرت الدراسات أنها في بعض الحالات السبب وراء العقم هي تمدد الأوعية الدموية ( الأوردة الصغيرة ) في الخصية أو الخصيتين  عادة لا يوجد لها أي أعراض سوي عدم الشعور بالإرتياح . فهي تعمل علي توسع الأوردة الموجودة في جلد الخصية و المحيط بكيس الصفن يتشابه شكل الدوالي مع شكل الدوالي التي تظهر في الساق  و لها لون أزرق . 

الخصية عند الرجال

و قد تكون دوالي الخصية أحد الأسباب الشائعة  وراء قلة إنتاج عدد الحيوانات المنوية و إنخفاض جودة الحيوانات المنوية و بالتالي تسبب العقم  و أحياناً أيضاً تكون السبب وراء ضعف وظائف الخصيتين و لكن لحسن الحظ يمكنك تشخيص و علاجها دوالي الخصية بسهولة من خلال الجراحة عادة ما يصاب بها الرجال في فترة البلوغ  و تحدث في الجانب الأيسر و بسبب إلتهاب  وريد الخصية اليسري كما أن دوالي الخصية الواحدة يمكن أن يؤثر علي إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين .

أعراض دوالي الخصية :

نادراً ما تحدث أعراض عن دوالي الخصية هي فقط تسبب ألم في هذه المنطقة  : يختلف الشعور بالألم من حاد إلي شعور مزعج و ذلك بسبب المجهود البدني الزائد لفترة طويلة . يمكن أن تتفاقم و تتطور في يوم واحد  و مع مرور الوقت تكبر دوالي الخصية و تصبح أكثر وضوحاً  و لتخفيف الألم حاول الإسترخاء علي ظهرك .
  • الإحساس بثقل كيس الصفن .
  • مواجهة مشاكل  في التخصيب .
  • ضمور أنسجة الخصية .
  • تورم الخصيتين .
متي تري الطبيب ؟
إذا لاحظت أي تورم في كيس الصفن  أو إكتشاف أي كتل موجودة به  وأن حجم الخصيتين مختلف وتواجه مشاكل في الخصوبة يفضل في هذه الحالة الإتصال بالطبيب علي الفور لإستشارة و بحث المشكلة .
أسباب دوالي الخصية :
تحدث دوالي الخصية بسبب أن صمامات الأوردة التي توجد في الحبل المنوي لا تعمل بشكل صحيح حيث مهمة الحبل المنوي حمل الدم من و إلي الخصيتين و بذلك  إرتجاع الدم  يؤدي إلي الضغط مما ينتج عنه تمدد الأوردة و إتلاف أنسجة خلايا الخصية  و تدهور الحالة الصحية للخصية .
مضاعفات دوالي الخصية :
تؤثر دوالي الخصية علي خصوبة الرجال و ذلك لأن إرتجاع الدم يؤدي إلي رفع درجة حرارة الخصية  و هذا يؤدي إلي ضعف إنتاج الحيوانات المنوية و صعوبة حركتها و إنخفاض القدرة علي تلقيح البويضة .
زيادة الضغط علي الأوردة قد يعرض الدم للسموم  و يتسبب في ضرر الخصية .
التجهيز لزيارة الطبيب :
يفضل الذهاب إلي طبيب المسالك البولية . و إليك بعض المعلومات  التي تساعدك في التجهيز جيداً لموعد الطبيب و ما يمكن أن تتوقع أن يقوله لك .
ما يمكنك القيام به ؟
قم بكتابة أي أعراض تعاني  و المعلومات الشخصية الخاصة بك و خصوصاً إذا شعرت بأي شد أو تكتل في الخصية .
كتابة قائمة رئيسية بالأدوية و الفيتامينات و المكملات الغذائية  التي كنتي تتناولها .
يمكنك الذهاب إلي الطبيب مع أحد أفراد العائلة ليرافقك و يذكرك بالمعلومات التي تنساها .
يمكنك توجيه بعض الأسئلة إلي الطبيب و منها مايلي:
  • ما هي الأعراض التي تحدث معك ؟
  • هل هناك مشاكل صحية وراء الإصابة بدوالي الخصية ؟
  • ما هي الإختبارات التي أحتاجها ؟
  • هل ستؤثر دوالي الخصية علي الخصوبة ؟
  • ما هي العلاجات التي تنصحني بها ؟
  • هل لدي مشاكل صحية أخري ؟
  • هل الأدوية سوف تؤثر علي العلاقة الحميمية ؟
بالإضافة التي قمنا بذكرها يمكنك طرح الأسئلة التي ترغب فيها  و من المرجح أن يقوم الطبيب بتوجيه عدد من الأسئلة :
  • متي بدأت تشعر بالأعراض ؟
  • هل الأعراض مستمرة أم تأتي علي فترات متقطعة ؟
  • هل الأعراض شديدة ؟
قد يطلب الطبيب منك القيام بإختبارت و عمل موجات فوق صوتية للصفن لأنه يحدد بدقة أسباب دوالي الخصية .
علاج دوالي الخصية :
قد تكون العلاجات الطبيعية للدوالي الخصية مكملة للعلاجات الطبية و لا يجب أن تعتمد عليها كعلاج أساسي . فهذه العلاجات مساعدة لتحسين صحة الخصية و  تحسين الدورة الدموية في الخصيتين و صحة الأنسجة  و حماية الحيوانات المنوية و الأنسجة الإنجابية من  ضرر الجذور الحرة و السموم لأنها تقوم بتغذيتها .
تناول الطعام الصحيح :
أفضل طريقة لتحسين صحة الخصية هي  تعديل النظام الغذائي بمعني تناول  الطعام الصحي حتي لا يمنع تدفق الدم إلي الخصيتين. و ذلك لأن الأطعمة الصحية تساعد في تقوية الأوردة  و منع التورم  و تجنب تناول الأطعمة التي تؤدي إلي إرتفاع الكوليسترول السيئ  و إستبدالها بالأطعمة الصحية و المزيد من الخضروات و الفواكه و الأطعمة التي تحتوي علي  الأحماض الدهنية مثل  المكسرات و المأكولات البحرية .
بمعني تناول حمية غذائية تعمل علي زيادة الخصوبة و تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحمي من ضرر الجذور الحرة .
الحفاظ علي ترطيب الجسم :
يجب أن تحاول شرب ما يقرب من 8 أكواب مياه  لأن ذلك يساعد التخلص من السموم الموجودة في الجسم و تحسين الدورة الدموية .
تحسين نمط حياتك :
بمعني تقليل تناول كميات الكافيين و التدخين لأن ذلك يساعد في تقوية جدران الأوردة  الخاصة بك و خصوصاً منطقة كيس الصفن  و تحسين تدفق الدم .
ممارسة التمارين الرياضية :
يفضل ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم  لكي يتم تدفق الدم بشكل جيد .  لذلك يمكنك ممارسة الجري لمدة 20 دقيقة  لضخ الدم و حرق الدهون. و من الأفضل إتباع نصائح العلاج الطبيعي و التشخيص المبكر لتحقيق المعالجة السريعة .
تجنب التعرض للسموم البيئية و ذلك لكي تمنع وصول السموم إلي الحيوانات المنوية .
زيت كبد السمك : و ذلك لأنه يحتوي علي نسبة  عالية من الأحماض الدهنية الأساسية و أحد هذه الأحماض له تأثير كبير علي صحة  و سلامة الحيوانات المنوية.
السلينيوم :  يعد السلينيوم من المعادن الأساسية  اللازمة لصحة الحيوانات المنوية يمكنك تناول 4 – 5 مكسرات برازيلية لتمد الجسم بالسلينيوم اللازم .
تناول مكملات فيتامين ج ، هـ و الزنك لأنها مفيدة في علاج دوالي الخصية .
قد يوصي الطبيب بتناول بعض الأودية يفضل قراءة النشرة الداخلية للدواء جيداً لمعرفة الأعراض الجانبية و الإستعمال الجيد .
تقليل تناول الأطعمة السريعة و الوجبات المعلبة  و منتجات الطحين الأبيض و الزيوت المهدرجة و السكريات و الدهون الحيوانية و إستبدالها بالأطعمة الصحية  مثل زيت بذور الكتان  ، زيت السمك ، زيت الزيتون  و ذلك لأنها تحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية ، الدواجن ، الفواكه ، الخضروات الطازجة ،  و الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف حتي تساعد الجهاز الهضمي لكي يعمل بشكل جيد  و تمنع الإصابة بالإمساك و الذي يؤدي إلي الضغط علي الأوردة الموجودة في الأمعاء و الحوض  يمكنك علاج ذلك بتناول المزيد من المياه .
يمكنك وضع كمادات باردة في الخصية كمحاولة لتخفيف التورم .
فحص الخصيتين بإستمرار لملاحظة أي تورم في البداية و علاج المشكلة مبكراً .
عدم التعرض لدرجات حرارة عالية لفترات طويلة .
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوضة لدى | سياسة المدونة | Contact US | إتصل بنا